مؤسسة اولاد الارض المصرية ترصد

17إعتصاما و10 إضرابات و4 تظاهرات و9 وقفات احتجاجية و4 تجمهرات وانتحار 10 عمال ومصرع وإصابة 48 عاملا وفصل وتشريد 4617 عاملا واحتجاز 1000 عامل مصرى فى المعسكرات الليبية حصاد الحركة العمالية فى شهر يونيو
44 احتجاجا عماليا شهدها شهر يونيو تمثلت فى 17 إعتصاما و10 إضرابات و4 تظاهرات و9 وقفات احتجاجية و4 تجمهرات، فى حين تجسدت خسائر العمال فى انتحار 10 عمال بعد أن عجزوا عن توفير متطلبات أسرهم اليومية، ومصرع 21 عاملا وإصابة 27 آخرين نتيجة ظروف العمل السيئة وغياب وسائل الأمن الصناعى والصحة المهنية، كما تم فصل وتشريد 4617 عاملا، فى حين شهد شهر يونيو احتجاز 1000 عامل مصرى فى المعسكرات الليبية، وكذلك ظهور حرب الشوارع للمرة الأولى فى مصر بين الباعة الجائلين والشرطة فى الاسكندرية بما ينذر أن المواجهات بين العمال والقوى المناوئة لهم ستشهد صورا أخرى من صور الاحتجاج الأشد عنفا وضراوة ..!
الاعتصام

قامت نحو 200 معلمة من معلمات مدارس الفصل الواحد ببنى سويف بالاعتصام أمام ديوان المحافظة احتجاجا على إلغاء قرار تعيينهن ..!

وفى الدقهلية قام العشرات من العاملين فى الإدارة العامة للنيل والرى بالاعتصام احتجاجا على قرار وزير الرى والموارد المائية بمنح المهندسين حافزا بنسبة 225% فى حين أن حافزهم لا يزيد عن 25%
وفى السويس قام 20 عاملا بالشركة المصرية المتحدة للسكر “سكر الأسرة” بالاعتصام احتجاجا على فصلهم تعسفيا ..!
وفى الدقهلية قام المحامى أسامة عبد الحميد الزير بالاعتصام بالجامعة العمالية بالمنصورة احتجاجا على نقله تعسفيا إلى فرع طنطا بالرغم من كونه نقابيا ..!

وأمام مجلس الشعب قامت العشرات من الرائدات الريفيات واللاتى أتين من محافظات مختلفة بالاعتصام احتجاجا على عدم تحرير عقود مميزة لهن وزيادة رواتبهن التى لا تتعدى 146 جنيها ..!
وفى الدقهلية قام العاملون بمستشفى المنصورة الجامعى بالاعتصام احتجاجا على تعسف مدير المستشفيات ضدهم وتوقيعه عقوبات مشددة على عدد كبير من العاملين وطالب العاملون بعزل مدير المستشفيات من منصبه ..!
وفى أكتوبر قام نحو 300 عامل بالشركة الدولية للمنتجات الورقية وموارد التعبئة بالاعتصام احتجاجا على عدم صرف رواتبهم عن شهر مايو الماضى ..!

وفى أكتوبر أيضا قام نحو 700 عامل بشركة المستقبل لصناعة الفيبر جلاس بالاعتصام احتجاجا على عدم حصولهم على الأرباح والتأمين الشامل وإجبار 220 عاملا على الاستقالة وفصل 14 عاملا أخرين ..!
وفى نقابة التجاريين بالقاهرة قام المئات من الأعضاء بالاعتصام احتجاجا على عدم إداراج مشروع قانون للنقابة يسمح بزيادة الموارد خلال مناقشات الدورة البرلمانية الأخيرة لمجلس الشعب ..!

وفى القليوبية قام 23 ألف عضو بنقابة التجاريين بالاعتصام احتجاجا على عدم إصدار قانون تنمية الموارد ..!
وفى الاسكندرية قام أعضاء نقابة التجاريين بالاعتصام داخل مقر النقابة احتجاجا على رفض وزير المالية يوسف بطرس غالى زيادة الموارد المالية المخصصة للنقابة ..!
وفى السيدة زينب بالقاهرة قام 20 بائعا متجولا بالاعتصام احتجاجا على مطاردة الشرطة لهم ومنعهم من فرش بضائعهم على الأرصفة ..!

وأمام مجلس الشعب قام نحو 300 عاملا من شركة الزراعة الآلية بالاعتصام احتجاجا على عدم تثبيتهم فى وظائفهم التى يشغلونها منذ 15 عاما ..!
وفى نقابة العاملين بشركة مصر للطيران بمصر الجديدة قام نحو 500 مضيف جوى بالاعتصام احتجاجا على عدم تطبيق اللائحة المالية المجمدة الخاصة بزيادة رواتبهم منذ 14 عاما ..!

وفى مقر رابطة الطيارين قام أكثر من 150 طيارا بالاحتجاج على عدم مساواتهم مع طيارى شركة “إير كايرو” التابعة لوزارة الطيران مؤكدين أن هذه الشركة لا تحقق أى أرباح مالية ..!
وفى الغربية قام العشرات من صيادلة المحافظة بالاعتصام وأغلقوا صيدليلتهم لمدة 8 ساعات احتجاجا على دعوى فرض الحراسة والتى كانت تنظرها محكمة عابدين بالقاهرة ..!

وفى المنيا قام نحو 300 عامل بشركة النيل لحليج الأقطان بالاعتصام داخل الشركة احتجاجا على صرف رواتبهم عن شهر مايو الماضى ..!

الإضراب
أدت أزمة المحامين مع أعضاء الهيئة القضائية إلى قيام النقابة العامة للمحامين بإعلان الإضراب العام للمحامين كما دخل عدد من المحامين فى إضراب مفتوح عن الطعام للتعبير عن رفضهم للحكم الصادر ضد زميليهم إيهاب ساعى الدين ومصطفى أبو الفتوح اللذين قضت محكمة طنطا بسجنهما 5 سنوات وإدانتهما بالاعتداء على باسم أبو الروس مدير نيابة طنطا ثان ..!
وفى الاسماعيلية أضرب عشرات العمال بمصنع “فيلوستى” للملابس بالمنطقة الصناعية احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ شهر كامل ..!

وفى المنوفية قامت نحو 150 ممرضة بمستشفى شبين الكوم التعليمى بالإضراب عن العمل احتجاجا على عدم صرف الحوافز 75% التى أقرتها وزارة الصحة وحتى الآن ..!
وفى الأقصر قام نحو 55 من أصحاب البازارات بمنطقة الدير البحرى بالبر الغربى بالإضراب عن الطعام احتجاجا على قيام المجلس الأعلى للأثار بزيادة قيمة الإيجار بمقدار 10% ..!
وفى الاسكندرية قام سائقو ومحصلو النقل العام بموقف ميدان الشهداء بالاسكندرية بالإضراب عن العمل احتجاجا على قيام أمين شرطة بالتعدى بالضرب على زميل لهم ..!
وفى الاسكندرية أيضا قام سائقو السيارات النصف نقل القلاب بالإضراب عن العمل احتجاجا على قيام شرطة المرور بإلقاء القبض عليهم واحتجاز سياراتهم بما يعرف “بالحصانة” ..!
وفى مدينة السادات قام عمال الشركة العربية للصلب المخصوص “أركوستيل” بالإضراب عن العمل بسبب رفض العضو النتدب تنفيذ الاتفاق الذى تم فى أبريل الماضى لتعديل المرتبات ..!
وفى أسوان قام عمال شركة النظافة التابعة للمحافظة بالإضراب عن العمل احتجاجا على استقطاع الشركة مبالغ مالية من رواتبهم دون وجه حق ..!
وفى مديرية الطب البيطرى بالمنوفية قام العاملون بالإضراب عن العمل وذلك احتجاجا على عدم مساواتهم بالأطباء فى صرف حافز الأجر الإضافى بنسبة 100% ..!
وفى الاسكندرية قام العاملون بهيئة الأبنية التعليمية بالإضراب عن العمل احتجاجا على تصريحات وزير التربية والتعليم ومماطلته فى صرف المكافآت السنوية ..!

التظاهر
فى السويس قام نحو 20 من أصحاب الورش بالمنطقة الصناعية بالتظاهر احتجاجا على تشميع ورشهم وإغلاقها بسبب تراكم الإيجارات ..!
وفى السويس أيضا قام العشرات من العاملين بمهن الصيد بالتظاهر احتجاجا على قرار وزير الزراعة الذى استثنى صيادى محافظة البحر الأحمر والغردقة من قرار وقف الصيد لمدة ثلاثة أشهر ..!
وفى القاهرة قام العاملون بجهاز التسويق بشركة مصر للتأمين بالتظاهر أمام مقر الشركة بشارع طلعت حرب اعتراضا على فصل نشاط تأمين الحياة عن الممتلكات فى كل من شركتى مصر للتأمين والتأمين الأهلية ..!
وفى مدينة نصر بالقاهرة قام العاملون بهيئة الأبنية التعليمية بالتظاهر أمام المقر الرئيسي للهيئة احتجاجا على إلغاء المكافآت السنوية وقدرها 50% من إجمالى الأعمال التى يتم تنفيذها على مدار العام ..!
وقفة احتجاجية
نظم نحو 50 من العاملين بفندق شكشوك بالفيوم وقفة احتجاجية أمام ديوان المحافظة إحتجاجا على قرار إغلاقه وتشريد 109 من العاملين بالفندق منذ إنشائه فى عام 1977
وفى سوهاج نظم أكثر من 150 مدرسا ومدرسة وقفة احتجاجية أمام مديرية التربية والتعليم احتجاجا على عدم قبول أوراقهم بالادارات التعليمية التى كانوا يعملون فى مدارس تابعة لها بالحصة ..!
نظمت مجموعة الـ45 وقفة احتجاجية أمام مقر الحزب الوطنى مطالبين بتعيينهم كمندوب مساعد لهيئة قضايا الدولة ..!
وفى القاهرة نظم العشرات من العاملين فى 9 شركات وقفة احتجاجية أمام الاتحاد العام لنقابات عمال مصر احتجاجا على عدم قيام الاتحاد بواجبه لحفظ حقوق العمال سواء مع تجاوزات الحكومة أو القطاع الخاص ..!
وأمام نقابة التجاريين بالقاهرة نظم التجاريون وقفة احتجاجية بمشاركة عدد من النقابات الفرعية بالمحافظات احتجاجا على عدم إدراج قانون زيادة الموارد ضمن الجلسات الأخيرة لمجلس الشعب..!
قام المئات من أعضاء نقابة الصيادلة بوقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة بعابدين أثناء نظر فرض الحراسة على النقابة لتنبيه الرأى العام إلى ما أسمته “بالمؤامرة” ..!
وفى الغربية نظم 15 عاملا بشركة حليج الأقطان بفرعى زفتى وكفر الزيات وقفة احتجاجية أمام ديوان المحافظة احتجاجا على نقلهم من فرع الشركة بالمنيا وانتدابهم للعمل بالغربية ..!

وأمام ديوان وزارة التربية والتعليم نظمت اللجنة التأسيسية لنقابة المعلمين المستقلة وقفة احتجاجية طالبوا خلالها بإقالة وزير التربية والتعليم ووزير الصحة بسبب وفاة 6 مراقبين منتدبين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة ..!
وفى الغربية نظم أكثر من 250 من العاملين بعقود مؤقتة بمشروع مكافحة أنفلونزا الطيور وقفة احتجاجية أمام مديرية الطب البيطرى بطنطا احتجاجا على فصلهم ..!

التجمهر
فى السويس قام عشرات المحامين بالتجمهر أمام قسم شرطة الأربعين احتجاجا على قيام أربعة مخبرين بالاعتداء بالضرب على محام لاعتراضه على قيامهم بضرب أحد المواطنين بالطريق العام ..!
فى أكتوبر قام نحو 200 عامل بشركة السويدى الكتروميتر فى المنطقة الصناعية بالتجمهر احتجاجا على عدم صرف الأرباح السنوية وحافز الانتاج ..!

وأمام مكتب نائب رئيس محكمة جنوب القاهرة لشئون الانتخابات قام عدد كبير من الصيادلة بالتجمهر مطالبين بتحديد موعد لفتح باب الانتخابات وهو الأمر الذى ينسف دعوى الحراسة المقامة ضد نقابة الصيادلة ..!
وأمام مستشفى هيئة النقل العام بمعروف بالقاهرة قام عشرات العاملين المصابين بأمراض مزمنة بالتجمهر احتجاجا على رفض رئيس الهيئة إحالتهم للمعاش المبكر بسبب ظروفهم الصحية ..!

الفصل والتشريد
أدى قرار إغلاق فندق بانوراما شكشوك بالفيوم إلى تشريد 109 عاملا وذلك بسبب مخالفة الشركة المستأجرة للفندق لشروط التعاقد ..!
وقامت إدارة شركة المستقبل لصناعة الأنابيب الفيبر جلاس بإجبار 220 عاملا على الاستقالة وفصل 14 عاملا أخرين بما يعنى تشريد 234 عاملا ..!

وفى الغربية أدى قرار إغلاق أكثر من 700 مزرعة دواجن إلى تشريد ما يزيد عن 3500 عاملا ..!
كما أدى الحريق الهائل الذى نشب فى سوق الجمعة إثر انفجار سيارة واحتراق معظم الدكاكين والبضائع إلى تشريد 500 عاملا ..!
وقامت الشركة المصرية المتحدة للسكر “سكر الأسرة” إلى فصل 24 عاملا فصلا تعسفيا..!
وأدى قرار الاستغناء عن العاملين المؤقتين بمشروع أنفلونزا الطيور بالغربية إلأى تشريد 250 عاملا مؤقتا ..!
ليصبح إجمالى عدد العمال الذين تم فصلهم وتشريدهم فى شهر يونيو 4617 عاملا ..!

الانتحار
فى الغربية قام سائق توك توك يدعى جودة يوسف “21عاما” من مدينة زفتى بالانتحار وذلك بأن تناول مادة سامة أمام والدته التى أجبرته على العمل على توك توك خاص بها ..!
وفى الدقهلية قام العامل رزق محمد رزق أبو عبده من مدينة المنصورة بالانتحار شنقا وذلك لمرور بضائقة مالية شديدة ..!
وفى أكتوبر وبالتحديد فى مدينة الشيخ زايد قام شاب يدعى حسن إبراهيم “30 عاما” بالانتحار وذلك بأن ألقى بنفسه من الطابق الخامس وذلك لفشله فى العثور على فرصة عمل ومروره بضائقة مالية ..!
وفى الاسكندرية قام العامل عبد الحكيم محمود أحمد “21عاما” من منطقة العامرية بالانتحار شنقا وذلك لفشله فى تدبير نفقات ومصاريف زواجه ..!
وفى حلوان قام النجار “سيد محمد” “45عاما” بالانتحار شنقا لعجزه عن الانفاق على أسرته وخروج زوجته للعمل خادمة فى البيوت ..!

وفى الاسكندرية قام العامل نصر رجب عبد الرحمن “27 عاما” بالانتحار شنقا وذلك لفشله فى توفير نفقات الزواج مما أدى إلى خلافات شديدة مع خطيبته ..!
وفى عزبة الجلايلة بالسنبلاوين بالدقهلية قام العامل أسامة زكى “28عاما” بالانتحار شنقا وذلك بعد أن تركت زوجته منزل الزوجية لعجزه عن تدبير نفقات المعيشة ..!

وفى الاسماعيلية قام محمد . ك . ب “20 عاما” ويعمل فران فى مخبز بمنطقة الشهداء بالانتحار وذلك بأن أشعل النار فى نفسه وذلك لعجزه عن توفير متطلبات أسرته مما أدى إلى قيامه بطلاق زوجته والتى قامت باختطاف ابنها بعد الطلاق ..!
وفى قصر النيل بالقاهرة قام عامل يدعى هلال روفائيل بالانتحار غرقا وذلك بأن ألقى بنفسه فى النيل وذلك لعجزه عن توفير تكاليف علاجه من مرض فى القلب ..!
وعند كوبرى قصر النيل قام السائق عمرو موسى عبد اللطيف بالانتحار شنقا من أعلى الكوبرى وذلك لمروره بضائقة مالية وعجزه عن توفير متطلبات أسرته ..!

ليصبح إجمالى العمال الذين قاموا بالانتحار فى شهر يونيو 10 عمال ..!

دفتر أحوال
أدى نشوب حريق بمصنع بويات بالمرج بالقاهرة إلى احتراق المصنع بالكامل ومصرع 3 عمال وإصابة اثنين آخرين ..!
وفى الغردقة أصيب 14 عاملا فى أحد الفنادق السياحية بالغردقة بحالة تسمم بسبب تناولهم طعاما فاسدا ..!
كما أصيب اللواء عاطف زكى مدير إدارة الحماية المدنية بجروح وكدمات أثناء مكافحة حريق نشب بشركة برج العرب ..!
وفى سيدى جابر بالاسكندرية لقى عامل بناء مصرعه وأصيب صاحب الشقة إثر سقوط الشرفة بهما من الطابق الثالث بعد وضع سقالة خشبية عليها ..!

وفى الاسكندرية أيضا لقى عامل المحارة محمد على مصرعه إثر سقوطه من على السقالة من الدور الثالث عشر ..!
وفى الأردن لقى عاملان مصريان مصرعهما فقد لقى العامل رومانى نجاح برسوم مصرعه إثر سقوطه من فوق حائط مرتفع أثناء عمله بإحدى مدارس أربد، كما لقى العامل محمد عبد المجيد عبد الغنى مصرعه إثر انهيار أتربه عليه أثناء قيامه بالحفر بمشروع للصرف الصحى ..!

كما أدى قرار وزير التربية والتعليم بندب المدرسين فى مناطق بعيدة عن محل إقامتهم لمراقبة امتحانات الثانوية العامة فى ظل مناخ حار وعدم استقبال المستشفيات العامة للمرضى منهم إلى موت 6 مراقبين ..!
وفى الاسكندرية لقى تباع مصرعه إثر سقوطه من أعلى سيارة نقل بعد اختلال توازنه فمات فى الحال ..!
فى منطقة المرج لقى عامل مصرعه داخل مصنع ملابس داخلية ولم يعرف بعد الأسباب ..!
وأدى إندلاع حريق فى إحدى سيارات النقل المحملة بالوقود فى أكتوبر إلى إصابة السائق واثنين أخرين ..!
وفى منطقة خورشيد لقى عاملان بالصرف الصحى مصرعهما أثناء عملهما فى صيانة إحدى البالوعات والعاملان هما محمد بدر إبراهيم وأحمد حسن وهما عاملان بشركة حسن علام للمقاولات المسندة إليها أعمال الصرف الصحى ..!
أدى نشوب حريق بمخزن أخشاب بحلوان إلى مصرع عامل وإصابة 4 عمال أخرين ..!
وفى الاسكندرية أصيب 3 من العاملين بكافيتريا مول زهران بمنطقة سموحة إثر إندلاع حريق بمطبخ الكافيتريا ..!
وأدى نشوب حريق هائل بأحد محلات الملابس بشبرا الخيمة إلى مصرع 3 عاملات بالمحل واحتراقه بالمحل بالكامل ..!
ليصبح إجمالى عدد العمال الذين لقوا مصرعهم فى شهر يونيو 21 عاملا بالاضافة إلى إصابة 27 آخرين نتيجة ظروف العمل السيئة ..!

عمال رهن الاعتقال
كشف عدد من العمال المصريين العائدين من ليبيا وتحديدا من معسكر جنفوده ببنغازى عن تعرضهم لإهانات بالغة على أيدى الشرطة الليبية رغم حملهم تأشيرات لإقامة سارية، وأكد العمال أن السلطات الليبية تحتجز ما يزيد عن 1000 عامل مصرى داخل المعسكرات الليبية … ولا تعليق ..!

حرب الشوارع
ما حدث بين الباعة الجائلين فى ميدان الساعة بالاسكندرية وضباط وجنود شرطة المرافق، والمواجهة الشرسة التى حدثت بين الطرفين تدور بعنف كل أجراس الخطر .. وأن الاحتجاجات العمالية المتتالية والتى لم يعد يستجيب لها أحد سواء من الحكومة .. أو اتحاد العمال .. ربما تتعدى كل ما نراه فى الأفق ..!

Publicités
Cet article a été publié dans Egypte. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

w

Connexion à %s