الإنقاذ الأحمر العربي

الإنقاذ الأحمر العربي

 

تطالعنا بشكل شبه يوميّ ممارسات في الشارع اللبناني, تأخذ طورا صفة رسمية وطورا آخر صفة تجمعات وهيئات شعبية أو حتى صحافية, لا تنمّ إلا عن عنصريّة فاشية تجاه اللاجئين السوريين في بلدنا. وكأنّ السوريين لا تكفيهم ويلات القتل والتهجير لم تعد تقتصر على القاتل الأصلي, إنما تعدّته إلى قتلة طائفيين قادمين من مشارب الأرض كافة.

شهدنا في الفترة الأخيرة تعميما من عدد كبير من بلديات لبنان تمنع تجوّل السوريين في ساعات محددة من المساء وحتى صباح اليوم الثاني. تبعها حفلات تهريج عنصرية من جريدة « النهار » ومن « نهضوييها الجدد » بعد عرضها لصورة حيوان الجمل وهو يتجوّل في بيروت, معتبرة اياه من صور النزوح السوري ونتائجه.

اليوم, يخرج علينا بيان وزارة الداخلية اللبنانية محذرا السوريين من القيام بأي تجمعات سياسية على الأراضي اللبنانية بحجة زعزعة الإستقرار والأمن الداخلي. يبدو جليا أنّ بيان المشنوق ووزراته نسي أن يحدّد طبيعة التجمعات التي يتحدث عنها. هل يجرؤ نهاد المشنوق أن يمنع المظاهرات التي دعا اليها البعثيون لدعم ترشح بشار الأسد ؟هل يجرؤ نهاد المشنوق أن يتخذ خطوة ضد أي تجمع سياسي او شعبي مؤيد للنظام القاتل في دمشق؟ كان على البيان أن يكون أكثر تحديدا وتلزيما لمسار القول والفعل « ممنوع على المعارضين السوريين ان يحتجوا ويعترضوا على الأرض اللبنانية ».

ازاء ما يتعرض له اللاجئون السوريون في لبنان, نحن مواطنون لبنانيون وعرب في أوروبا, نعبّر عن كامل تضامننا مع إخواننا اللاجئين ضد كل الفاشية التي تمارس بحقهم من ممانعين ومقاومين ويمينيين ويساريين متطبعين بحمى عنصرية فاقت التصوّر. ونشدّد على حق اللاجئين بأن يمارسوا حقوقهم الطبيعية كبشر عاديين لا تكبّلهم سطوة التفوّق اللبناني المقيت ولا جزمة المخابرات الدنيئة ولا تحالفات سلطة الأمر الواقع.

النازحون السوريون اهلنا وناسنا, طوبى لهم وللمشردين في كل أصقاع الأرض.

Cet article a été publié dans Uncategorized. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Répondre

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google

Vous commentez à l'aide de votre compte Google. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s